الصين ترفض أي تواصل رسمي أمريكي مع تايوان واحترام "مبدأ الصين واحدة"
قالت بكين إنها ترفض بشكل حازم أي تواصل رسمي بين تايوان والولايات المتحدة، حسبما قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، داعية واشنطن إلى "إدراك التعقيدات القصوى لقضية تايوان وحساسيتها واحترام مبدأ الصين واحدة". 

تأتي التصريحات الصينية بالتزامن مع استقبال رئيس الجزيرة المنتخب لاي شينع-تي وفدا أمريكيا بعد فوزه في عبّرت الصين الإثنين عن "رفضها الحازم" لأي تواصل رسمي بين تايوان والولايات المتحدة، بالتزامن مع استقبال رئيس الجزيرة المنتخب لاي شينع-تي وفدا أمريكيا إثر فوزه بالانتخابات الأخيرة.
في هذا الشأن، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي: "لطالما عارضت الصين بحزم أي شكل من أشكال التواصل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان ولطالما رفضت بحزم تدخل الولايات المتحدة في شؤون تايوان بأي شكل من الأشكال وبأي حجة كانت".
وأكدت واشنطن أن الوفد الأمريكي في تايبيه غير رسمي. وهو يضم مستشارا سابقا للأمن القومي ومساعدا سابقا لوزير الخارجية ويقوده المعهد الأمريكي لتايوان وهو بمثابة سفارة أمريكية في الجزيرة.
كما أضافت ماو: "نحث الولايات المتحدة على إدراك التعقيدات القصوى لقضية تايوان وحساسيتها واحترام مبدأ الصين واحدة وأن تعيد تأكيد تصريحات المسؤولين الأمريكيين المتكررة بأنهم لا يؤيدون استقلال تايوان أو وجود "صين واحدة وتايوان واحدة". وتابعت قولها إن على واشنطن "أن تحترم تعهداتها بشأن تايوان وإلا تستخدم قضية تايوان وسيلة لاحتواء الصين وألا توجه أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية المنادية باستقلال تايوان".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.