20 بالمئة من واردات النفط الايراني للولايات المتحدة!
20 بالمئة من واردات النفط الايراني للولايات المتحدة!
في هذه الحالة تبدو المفاوضات بين الولايات المتحدة وايران عبارة عن عملية ابتزاز ضحيتها ايران ومصالحها الوطنية ، ويمكن ان تعد من السوابق على المستوى العلاقات بين الدول . لماذا 20 بالمئة؟ برأيي الشخصي نسبة 20 بالمئة عادلة جدا قياسا بالفوائد التي ستجنيها ايران من الاتفاق ، لانها ستفتح لها الابواب المغلقة المالية والتجارية والاقتصادية بجميع مستوياتها كذلك الخدمات اللوجستية التي توفرها الولايات المتحدة للسفن النفطية والتجارية في المضائق والممرات البحرية ، اضافة الى ذلك فهذه النسبة في الحقيقة لا تسد جميع الخسائر التي تكبدتها الولايات المتحدة نتيجة للحصار والعقوبات عسكريا وماليا الا على المدى البعيد . وفيما لو تحقق الاتفاق في القضايا الخلافية الاخرى ، ستكون هذه النسبة عادلة ولمصلحة الطرفين وقد تعوض الخسائر الهائلة نتيجة للصراع بين الولايات المتحدة وايران الذي امتد لعقود طويلة على المدى البعيد . ويساعد الى حد بعيد باستتباب الامن والسلام في الشرق الاوسط ، وعلى صعيد الحقوق المشروعة دوليا للشعب الفلسطيني .